تدشينُ فضاءٍ لذاكرة المقاومة والتحرير بأبي الجعد

آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 12:20 صباحًا

المدينة24:

أشرف كل من المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وعامل إقليم خريبكة، يوم الجمعة 12 يناير 2018، على افتتاح فضاء متحف الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير الذي يقع بالمدينة القديمة لأبي الجعد، وذلك في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 74 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال واستحضار دلالاتها العميقة وأبعادها المثلى التي جسدت الوعي الوطني وقوة التحام الشعب بالعرش. ،

وبلغت تكلفة هذا الفضاء التاريخي على مساحة تقدر بـ 600 م مربع (R+1) 1.840.000 درهم، بتمويل من مجموعة من الشركاء، حيث ساهم مجلس جهة الشاوية ورديغة آنذاك بغلاف مالي قدره 620.000 درهم همت الدراسات التقنية وأشغال الهدم والأشغال الكبرى، والمجلس الإقليمي لخريبكة بما مجموعه 600.000 درهم خصصت لاقتناء العقار المخصص لفضاء المتحف، في حين قام صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتجهيز هذا المتحف بغلاف مالي قدره 220.000 درهم، بينما رصدت كل من جماعة أبي الجعد ما مجموعه0 300.00 درهـم كمساهمة منها فـي تكملة الأشغـال، والنيابة الإقليمية للمقاومة مبلغا ماليا قدره 100.000 درهم خصص للدراسات المعمارية واقتناء كتب وموسوعات وصور ومعروضات.

ويضم هذا المتحف مجموعة من المرافق كقاعة للمطالعة وخزانة للكتب والمؤلفات حول ثقافة الوطنية والمواطنة تعتمد مواضيع تاريخية لها صلة ببلادنا وقاعة للندوات وقاعة للإعلاميات والتكوين و التأهيل على التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي وإحداث مشاريع ومنشآت صغرى ومتوسطة من لدن أبناء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ومرافق إدارية وأخرى صحية.

واختتم هذا الاحتفال بتلاوة برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده راجين من الله أن يقر عين جلالته بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وأن يشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وبالترحم على أرواح شهداء الوحدة والاستقلال  وفي طليعتهم الأرواح الطاهرة لفقيدي الأمة والوطن جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما.

2018-01-13 2018-01-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

ثلاج نور الدين