مركز خريبكة سكيلز وجمعيات المجتمع المدني والتعاون لإنجاح المخيمات الصيفية.

آخر تحديث : الإثنين 16 يوليو 2018 - 7:44 مساءً

المدينة24 :

مع بداية شهر يوليوز الجاري انطلقت فعاليات البرنامج الوطني للتخييم لصيف 2018 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله، وانطلق معه برنامج خريبكة سكيلز للمخيمات الصيفية كما جرت العادة منذ سنة 2014، وقد استفاد 675 طفل من إقليم خريبكة من مخيمات المرحلة الأولى لهذا الموسم، والتي اختتمت بنجاح نهاية الأسبوع الماضي، ويرتقب أن يتجاوز عدد المستفيدين خلال المراحل المقبلة هذا الصيف 1800 طفل، جلهم من العالم القروي ويلجون مراكز الاصطياف للمرة الأولى.

ففي إطار المقاربة التشاركية والتنموية التي ينهجها المركز لتعزيز وتقوية قدرات جمعيات المجتمع المدني بالإقليم، يأتي برنامج المخيمات الصيفية لتسهيل مهمة هذه الجمعيات من جهة، ومن جهة أخرى لضمان استفادة أطفال قرى وأحياء خريبكة من مخيمات نموذجية ومجانية. ويعمل المركز من خلال هذا البرنامج على التواصل الداخلي والخارجي بشأن البرنامج البيداغوجي لكل جمعية ودعمه ومواكبته، فيما تسهر كل جمعية على تنفيذ وإدارة برنامجها البيداغوجي بصفتها المشرف الرسمي عليه، أما عملية تسجيل الأطفال فتتم بالتنسيق مع جمعيات محلية ضمانا لمجانية العملية وأولوية استفادة الأطفال من فئات هشة والذين لم يسبق لهم ولوج المخيمات الصيفية ولا سيما القرويين منهم.

واستعداداً لموسم 2018، ونظراً للدور الهام الذي تلعبه جمعيات المجتمع المدني وأطرها التربوية في إنجاح هذه المخيمات، نظم مركز خريبكة سكيلز يومي 09 و10 يونيو الماضي، الملتقى الأول للأطر التربوية بالإقليم والذي جمع جيلين من خيرة الأطر التربوية بالمدينة على مدى يومين متتاليين من التدريب والمشاورات وتبادل الآراء والخبرات.

وإيماناً منه بأهمية المخيمات الصيفية ودورها التربوي والتثقيفي والاجتماعي والترفيهي، عمل مركز خريبكة سكيلز منذ أربع سنوات بتنسيق مع السلطات المحلية وبالموازاة مع البرنامج الوطني للتخييم الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم، على توسيع رقعة الأطفال المستفيدين من المخيمات الصيفية، وعمل جنبا إلى جنب مع الجمعيات العاملة في المجال لتطوير البرامج وتأهيل الأطر التربوية والمنشطين السوسيو-ثقافيين.

وإلى حدود السنة الماضية استفاد 3700 طفل من الإقليم في إطار برنامج خريبكة سكيلز للمخيمات الصيفية، 525 طفل سنة 2014، 811 طفل سنة 2015 و765 طفل سنة 2016، فيما بلغ عدد الأطفال المستفيدين السنة الماضية 1620 طفل. ويطمح البرنامج هذه السنة لتسجيل أزيد من 1800 طفل، من 13 جماعة ترابية بإقليم خريبكة، بشراكة مع 18 جمعية نشيطة في مجال التخييم.

وفيما مرت المرحلة الأولى للمخيمات الصيفية لموسم 2018 بنجاح، تنطلق المرحلة الثانية هذا الأسبوع وسيتوجه 315 طفل جلهم من العالم القروي صوب مخيمات أزمور، الحوزية، الجديدة، أكادير والهرهورة. والاستعدادات قائمة بتنسيق مع الجمعيات الشريكة حتى تمر العملية في ظروف جيدة وعلى أحسن حال.

2018-07-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

Moujahid Jabir