ترانيم العشق في هيكل عشتروت تنبعث من الخزانة الوسائطية ابن خلدون بخريبكة

آخر تحديث : الإثنين 14 مايو 2018 - 12:45 مساءً

سعيد فجار-المدينة24:

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة الثقافة والاتصال بخريبكة،بالخزانة الوساىطية  اليوم الأحد 13 ماي 2018 حفل توقيع ديوان شعري “ترانيم العشق في هيكل عشتروت”، للشاعر محمد نخال ، حيث قام بتنشيط فقرات الحفل القاص والروائي:عبد الرحمان مسحت.

افتتح اللقاء بكلمة لمندوبية الثقافة بخريبكة في شخص بسطاوي حسن الذي اعتبر اللقاء فرصة لتكريس الفعل الثقافي بالمدينة، تلتها كلمة مدير الخزانة الوسائطية ابن خلدون بخريبكة الذي اعتبر فضاء المكتبة فضاء للجميع ، وأن المكتبة لها من العمر عشر سنوات اقدمية مما يجعل منها منارا لكل المهتمين بالعلم، شاكرا اختيار هذاا الفضاء للتوقيع وكل من ساهم في إخراج هذا الصرح الثقافي للوجود.

بعد ذلك تدخل الأستاذ المولودي سعيد في ورقة نقدية حول الديوان حيث حاول أن يبرز صعوبة التطرق للنص كيفما كان، باعتبار القراءة النقدية هي إعادة إنتاج نص جديد، وهي مخاطرة ليست بالسهلة، بالتالي وجب لمشاركة في إعادة قراءة لنص بشكل جماعي، انطلق أولا من عتبات النص من خلال العنوتن الذي يحيل على أسطورة قديمة “عشتروت”، وهي من الآلهة القديمة بالعراق، واعتبارا لكون علاقة الناس بالآلهة علاقة عاطفية تتجلى في تقديم القرابين وغيرها، فإن صاحبنا نطلاقا من هذه العلاقة قدم ترانيم عشق لحبيبته، فتاختياره للعنوان ليس اعتباطيا، بل له مدلول في حياة الشاعر (عشتروت عامة والمرأة خاصة)، فالتأثير الانفعالي هو الذي يعطي علاقة القداسة بين الرجل والمرأة، أما عن ماوراء العنوان فبدابة الديوان كانت عبارة عن بيانات عسكرية، حرب عاطفية مع عشتروت، وليست حربا فعلية، ليخلص الناقد أن الشاعر لا يختار مواضيعة، بل إنها تأتي بعفوية، فعشتروت هي تلك المرأة التي يريد أن يرى فيها رمزا معينا.

فالناقد قدم قراءة نفسية لديوان الشعري، انطلاقا من المقولات النقدية لجاك لاكان الذي يعتبر العلاقة الانفعالية جزءا من مسائل أخرى لفهم النص كاللذة والصورة الانعكا1سية للمرأة، وقد تخلل هذه الورقة مداخلات لبعض الحضور الذي أغنى النقاش.

تناول الكلمة بعد ذلك صاحب الديوان محمد نخال الذي حاول توضيح حيثيات كتابة الديوان، والبدايات الأولى لكتاباته، موضحا أن عشتروت التي يسأل عنها أغلب المتبعين، فهي ىالأم والبنت، والحبيبة والزوجة، وبمعنى أشمل هي سيدة من أحلام الحمقى، وقد قدم بهذا الخصوص مشاهد لكل تصوراته حول عشتروت، كما قام بقراءات شعرية لعدة قصائد من ديوانه.

بعدها قدمت شهادات من طرف من جايلوا الشاعر في حقه، كما تخللت الحفل عدة وصلات موسيقية من تنشيط ذ. أيوب غريب، سعيد الهوداني ولوحات غنائية من أداء مجموعة الأصيل للتراث.

2018-05-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

Joubair Abderrahmane