المصورون الصحفيون يقاربون واقعهم في ندوة وطنية بخريبكة

آخر تحديث : السبت 12 مايو 2018 - 9:55 مساءً

سعيد فجار-المدينة24:

تحت شعار:” جميعا من أجل تنظيم المغرب لمونديال كأس العالم”، نظم اتحاد المصورين الصحفيين الرياضيين المغاربة والعرب، فرع جهة بني ملال خنيفرة، بتنسيق مع اتحاد الصحفيين الرياضيين المغرب، وبشراكة مع خريبكة سكيلز، ندوة وطنية تحت موضوع:” واقع المصور الصحفي داخل المنظومة الاعلامية، وذلك يومه السبت 12ماي 2018، بمركز خريبكة سكيلز ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية للصحفي عادل الرحموني عن راديو MFM، الذي سير هذا اللقاء، معتبرا أن هذه الندوة فرصة لتسليط الضوء على شريحة مهمة وفاعلة في الحقل الصحفي، وأن البادرة محمودة كان لابد من طرقها، بعدها تناول الكلمة الزميل ياسين بلكجدي في كلمة عن فرع بني ملال خنيفرة، الذي اعتبر أن الصورة أضحت تشكل عنصرا مهما في حياتنا، مما يفرض وجوبا الاهتمام بها، عبر تعزيز التكوين الذي يتجاوز ما هو تقني ليشمل المدارك والمعلومات، والاهتمامات…

بعد ذلك تناول الكلمة الصحفي عبد الهادي الناجي رئيس اتحاد الصحفيين الرياضيين المغربة، ومدير نشر جريدة النخبة، الذي أطر ندوة اليوم عبر تناول موضوع الصورة سابقا الذي كان يقتصر فقط على التقاط الصورة، وحاليا الذي أصبح يشمل جانب الصورة الفوتوغرافية والفيديو، معتبرا أن الصورة تلعب دورا مهما في توثيق الخبر، وهو ما يستوجب إعادة النظر في طريقة التعامل معها، وهو ما يمر عبر إنصاف المصور الصحفي وتعزيز مكانته المهنية داخل المنظومة الاعلامية.

وقد قدم المحاضر جملة من المحاور منها ضرورة التكوين والتشبيب، عبر ثقافة التقاسم بين الصحفيين المصورين فيما بينهم، وعبر برامج تكوينية دقيقة، كما تطرق المحاضر لموضوع أخلاقيات المهنة من خلال إعطاء أمثلة لخطورة الصورة وضررها على الأفراد والمؤسسات، مما يستوجب إعمال العقل وضبط مجال الاشتغال.

تلت هذه المحاضرة مناقشة عامة للحضور الكرام، الذي قارب الموضوع كل من زاويته، حيث تنوع الحضور بين الفاعلين الجمعويين والاساتذة والمهتمين، وممثلين عن المكتب الشريف للفوسفاط،  وعن مركز خريبكة وخريبكة سكيلز، و المصورين الصحفيين، أغنوا النقاش ودعوا إلى تكرار مثل هذه المناسبات، وتقديم تكوينات عملية لكل المهتمين في مجال الصورة.

وقد تم خلال هذا اللقاء تكريم مجموعة من الفاعلين الصحفيين الوطنيين: لخضر نوالي عن بين سبور، أحمد جرفي وحكيم لعبايد عن الصباح، عبد الحق الأزهر عن LOPINION، يوسف رجى عن السياسي بريس، أحمد عاقل عن بيان اليوم، عادل الرحموني عن راديوMFM ، عبد اللع عياش عن هبة بريس، يتسين بلكجدي عن النخبة، وعفار هشام عن LE MATIN.

وقد تم في نهاية الندوة رفع برقية ولاء للسدة العالية بالله، أما الفترة المسائية فقد تم فيها إجراء مقابلة في كرة القدم المصغرة بين فريق اتحاد الصحفيين الرياضيين المغربة وفريق اتحاد المصورين الصحفييين الرياضيين المغاربة  والعرب لجهة بني ملال خنيفرة، حمل من خلالها الفريقان أقمصة راضية بها ملصق داعم لترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026.

2018-05-12 2018-05-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

Joubair Abderrahmane