الحكومة المغربية ترفع من قيمة الرسوم الجمركية على واردات القمح الطري

آخر تحديث : السبت 5 مايو 2018 - 8:25 صباحًا

المدينة 24 :

أصدرت الحكومة المغربية قرارا بفرض رسوم جمركية إضافية على واردات المحاصيل .

وكشف مصطفى الخلفي، المتحدث باسم الحكومة هذا الأسبوع، أن المغرب سيرفع الرسوم الجمركية على القمح اللين من 30 بالمئة إلى 135 بالمئة لتقليل الواردات ومساعدة صغار المزارعين على تعزيز المحصول المحلي.

وقال الخلفي خلال مؤتمر صحافي عقد في الرباط إن “القرار وافق عليه المجلس الحكومي وسيصبح ساريا حال نشره في الجريدة الرسمية ويستمر حتى الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل”.

وأوضح أن زيادة الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين ترمي لرفع سعر القياس لقنطار القمح اللين من 255 درهما (27.3 دولار) إلى 360 درهما (38.5 دولار). وأشار إلى أن زيادة رسوم الاستيراد تأتي في إطار يتسم بضعف الأسعار في الأسواق الدولية وارتفاع الانتاج المحلي.

وتشير التقديرات إلى أنه حتى منتصف الشهر الماضي، بلغت احتياطيات المغرب من القمح 1.6 مليون طن تكفي لتغطية حاجات المطاحن المحلية لأربعة أشهر.

ونجحت الرباط في تحدي ظاهرة الجفاف بشكل كبير ضمن استراتيجية “المغرب الأخضر”، لتحقق قفزة في مستويات إنتاج المحاصيل للموسم الزراعي الحالي.

وتتوقع وزارة الفلاحة أن يصل محصول الحبوب في المغرب إلى 9.82 مليون طن هذا العام، ليجاري محصول العام الماضي رغم تأخر سقوط الأمطار.

وذكرت في بيان أن محصول العام الحالي يشمل 4.81 مليون طن من القمح اللين و2.28 مليون طن من القمح الصلد و2.73 مليون طن من الشعير.

وتشير إحصاءات المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني إلى أن المغرب أنتج قبل عام 4.89 مليون طن من القمح اللين و2.19 مليون طن من القمح الصلد و2.46 مليون طن من الشعير.

2018-05-05 2018-05-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

Moujahid Jabir