الأحواز يعقدون المؤتمر التاسع ويعلنون خطوات التحرير من الاحتلال الايراني

آخر تحديث : الخميس 3 مايو 2018 - 6:29 مساءً

المدينة24 : المصطفى أبوالخير

تغطية خاصة من ماستريخت ، هولندا

توعدت الجبهة العربية لتحرير الأحواز  ب”ملاحقة الاحتلال الايراني في المحافل الدولية وفضح جرائمه ضد الشعب الأحوازي ، إلى حين جلاء الاحتلال عن آخر شبر من الأرض العربية الأحوازية”، و أعلنت الجبهة العربية لتحرير الأحواز عن أسس المشروع الوطني “الميثاق الوطني” كعقد جامع “بين الجماهير و مقاومتها في إطار الفهم السياسي للواقع الوطني و المحيط الإقليمي و الدولي .

وجاء إعلان الجبهة خلال فعاليات مؤتمرها التاسع الدورة الثانية و الذي عقد تحت عنوان “قوةٌ وتصميمٍ وإرادة دون تبعيةٍ أو فرض سيادة” ، يوم السبت 21 أبريل 2018 بمدينة ماستريخت الهولندية .

وشهد  المؤتمر إشهار رابطة الخضر الأحوازيين “هيئة حماية البيئة في الأحواز”، و المركز الجغرافي الأحوازي ، وفي خطوة غير مسبوقة أعلن عن  منتدى الصداقة المغربية الأحوازية .

 

وانعقد المؤتمر التاسع للجبهة العربية لتحرير الأحواز بعد  الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الفارسي بحق الأحوازيين في “مقهى النوارس” و التي استهدف النشطاء الوطنيين المطالبين بإنهاء الاحتلال الايراني لبلاد الأحواز العربية  ، حيث تعهدت الجبهة بملاحقة الاحتلال وسلطته في جميع المحافل الدولية القضائية .

ووجهت الجبهة في بيان المؤتمر الختامي “التحية للشعب الأحوازي في الأرض المحتلة على وعيه الوطني وعدم انجراره إلى مفسدة الوفاق الوطني الجامع الواحد بمواجهة المحتل و أدواته. أكدت الجبهة في كلمتها على ضرورة العمل الواحد تحت سقف مبدأ القرار الوطني المستقل و حفظ سيادة الكفاح الوطني ، و الانفتاح على المحيط العربي ضمن شعار أخوة الدم و أخوة المصير ، دون تدخل بالشأن العربي الخاص إقليمياً و قطرياً و وطنياً ، وبناء علاقة تتميز بعلاقتها الأخوية القائمة على مبدأ الدفاع عن الأشقاء العرب و دفع بلاء المشروع الفارسي عنهم”.

و شددت  قيادة الجبهة في مؤتمرها  “على الوحدة الوطنية الأحوازية و اعتبار الأحوازيين جميعاً قد وقع الظلم عليهم و أن المصالحة الوطنية العامة بعد التحرير واجباً وطنياً لا يقبل المزايدة.”

و أكدت قيادة الجبهة على التزامها بنهج المقاومة و الدفاع عن الأسرى وسعيها الدائم للإفراج عنهم. قبل أن تكرم عائلات الشهداء حيث كرمت عائلة الشهيد القائد أحمد مولى رئيس ومؤسس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز الذي اغتالته المخابرات الإيرانية قبل أشهر .

وأعلنت الجبهة العربية لتحرير الأحواز  عن استكمال تأسيس رابطة الخُضر الأحوازيين “هيئة حماية البيئة في الأحواز” ، وجاء الإعلان في مؤتمر الجبهة التاسع /الدورة الثانية 2018. واشتمل إعلان التأسيس و الإشهار على شرح عن طبيعة التلوث الموجود في الأحواز بتسبب مباشر ومتعمد من قبل الاحتلال الفارسي.

وكانت مفاجأة المؤتمر إعلان جمعية الصداقة المغربية الأحوازية التي أعلن رئيسها الدعم الشعبي المغربي لتحرير الأحواز من الاحتلال الايراني ، وكرم رئيس الجمعية قيادات بارزة من الداعمين للقضية الأحوازية بتوزيع تذكارات مغربية ، فيما تسلم  رئيس الوفد المغربي محمد سيسين تذكار تكريم وعرفان بدعم القضية الأحوازية عبر توشيحه بالعلم الأحوازي .

يشار أن الوفد المغربي المشارك في المؤتمر أعلن دعمه الكامل للقضية العادلة للشعب الأحوازي ، وانخراطه في الهيئة الدولية لمقاطعة النظام الايراني .حيث شارك ممثلو المغرب في الوقفة الاحتجاجية أمام مفوضية الاتحاد الأوربي ببروكسيل عاصمة بلجيكا ، قبل المشاركة في أشغال المؤتمر التاسع بمدينة ماستريخت الهولندية .

2018-05-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

المصطفى أبو الخير