خريبكة : افتتاح المعرض الأول للفنون التشكيلية للأطفال المبدعين

آخر تحديث : الخميس 12 أبريل 2018 - 10:57 مساءً

حميد المديني-المدينة24:

انطلقت فعاليات المعرض الأول للفنون التشكيلية للأطفال المبدعين الذي سيستمر من 11 الى 14 ابريل 2018 بالمركب الثقافي خريبكة ، وهو من تنظيم جمعية مغرب الثقافة والفنون الجميلة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة الإقليم والمجلس الجماعي ومندوبية التعاون الوطني وإدارة المركب الاجتماعي التربوي الزيتونة ومديرية الثقافة.

واستهل حفل الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم تلتها فاطمة الزهراء تغروت وهي إحدى المشاركات في معرض الفنون الجميلة ، بعدها تناول الكلمة رئيس الجمعية عبد الرحيم انجيلي الذي أكد ان المعرض الأول للفنون التشكيلية للأطفال المبدعين هو ثمرة مجهودات للجمعية وشركائها ، ونتيجة ملموسة لثلاثة سنوات من التكوين للأطفال ينتمون إلى حي الزيتونة كحي يعاني من الهشاشة الاجتماعية وبه كثافة سكانية عالية ، وأضاف أن شعار المعرض الأول يعبر بوضوح عن دور الفن التشكيلي وقوته في الإدماج الاجتماعي ، كما ان حماسة الأطفال لممارسة هذا الفن والتزامهم بالحضور إلى الدروس التكوينية ساهم في تاطيرهم بيداغوجيا وفنيا بشكل جيد … وقال أيضا ان هذا العمل جاء كنتيجة للعناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للفئات التي تعاني من الهشاشة الاجتماعية واتي ترجمت على ارض الواقع بفعل دعم شركاء الجمعية ومنهم عامل الإقليم عبد اللطيف شدالي .

ويعرض حوالي 22 طفلا ويافعا في هذا المعرض يساهم كل واحد منهم بثلاث لوحات جميلة ، وسهر على تأطيرهم وتكوينهم الفنانة التشكيلية وأستاذة الفنون الجميلة ليندا انجيلي وهي أوكرانية الأصل وكذلك عبد الرحيم انجيلي فنان وخطاط . المبدعون المشاركون هم : سلمى وادي – الياس شهيدي – محمد موجاب – أيوب رامي – اكرام تيوري – عبد الحق منادي – ايمن صالوحي – اشرف خزران – عبد الالاه ليدي – أميمية بيروتي – فاطمة الزهراء تعروت – عبد الالاه الجبلي – صوالح ايمن – عبد الرزاق شكور – زكرياء عطاف – يوسف رامي – سعيد كروشي – محمد موجاب – زكرياء بونوبة – يوسف العنابي – أيوب نوري – يوسف عبير ، ومشاركة رمزية لكل من سناء انجيلي ومنير بيدار .

وخلال حفل الافتتاح تم عرض شريط فيديو من إعداد محمد قطار بمساعدة محمد لحميدي يصور مكان التكوين ويتضمن رأي مدير المركب الاجتماعي والتربوي الزيتونة والآباء وأساتذة التعليم في الأطفال الذين خضعوا لهذا التكوين في عمل الجمعية ، الذين أكدوا جميعهم على نجاعة ذلك وانعكاسه الايجابي على تغير سلوكات هؤلاء نحو الأفضل سواء في التحصيل العلمي او علاقتهم بمحيطهم . وكذلك تقديم وصلات غنائية من طرف شباب واعد في المجال الموسيقي وكذلك مجموعة لعبيدات الرما .

وفي تصريح للفنانة ليندا انجلي التي سهرت على تكوين الأطفال في مجال الفنون التشكيلية فقد عبرت عن سعادتها وفرحتها بتأطيرهم والعمل الى جانبهم طيلة المدة التي قضتها معهم . أما الفنان التشكيلي حسن بسطاوي فقد أكد على صعوبة تكوين أطفال في فن التشكيل لما يتطلب ذلك من إمكانيات مادية ولوجيستيكية كبيرة ، وعبر عن إعجابه بعمل الجمعية والمجهودات التي قامت بها في سبيل ذلك والفضل يرجع إلى المؤطرين والشركاء، وأضاف ان اللوحات المعروضة والتي تنتمي الى مختلف المدارس تبين العمل الجبار والدراية الواسعة بعالم هذا الفن لدى المؤطرين ، والذي أنتج أطفالا مبدعين بما تحمله الكلمة من معنى .

بعض الفعاليات الجمعوية التي حضرت حفل الافتتاح لم تخفي إعجابها بالمعرض الأول للفنون التشكيلية للأطفال المبدعين ، واعتبرت أن مشروع التكوين الذي نتج عنه المعرض يعد من أحسن المشاريع التي يمكن أن تفتخر بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعية والشركاء على حد سواء في مجال الإدماج الاجتماعي او مواجهة الهشاشة .

وحضر الأطفال العارضون بزي موحد اقتنته الجمعية لإظهار الأطفال المبدعين بمظهر المسؤولين عما قاموا به من أعمال ايجابية ، وهو عمل يمكن تثمينه من الناحية البيداغوجية والنفسية ، كما وزعت عليهم شواهد التكوين وجوائز قيمة تمثلت في الصباغة وما يحتاجونه للرسم والإبداع.

2018-04-12 2018-04-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

المصطفى أبو الخير