خبير فرنسي: البوليساريو كان دائما حركة وهمية تابعة للجزائر

آخر تحديث : الخميس 12 أبريل 2018 - 10:48 مساءً

المدينة24-و م ع:

أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس ، شارل سان برو، ان (البوليساريو) كان دائما حركة وهمية تابعة للجزائر،مبرزا الهوس الذي يسكن النظام الجزائري لإلحاق الاذى بالمغرب.

واضاف الخبير الفرنسي في حديث للاذاعة الفرنسية (كير نيوز) ان الجزائر تعد بالفعل متورطة في نزاع الصحراء، مشيرا الى انه لا يمكن حل هذا المشكل ما لم نأخذ بنظر الاعتبار هذه الحقيقة.

ووصف سان برو اقتحام البوليساريو للمنطقة العازلة ب”الاستفزاز”، مذكرا بعناد النظام الجزائري واستمراره في تغذية وهم الانفصال .

وقال عندما انهار المعسكر الشرقي ، واصل النظام الجزائري دعايته حول البوليساريو، مخصصا لذلك تمويلات ضخمة.

واضاف الجامعي الفرنسي ان وهم الانفصال الذي تغذيه الجزائر “تراجع” حيث تم تسجيل فرار عدد كبير من الاشخاص من مخيمات تندوف، مبرزا ان المنطقة في غنى عن هذا النزاع المفتعل الذي يهدد استقرارها واستقرار اروبا.

وذكر من ناحية اخرى بالمشروعية التاريخية لسيادة المغرب على صحرائه، مبرزا رجاحة مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كاطار لتسوية النزاع المصطنع.

2018-04-12 2018-04-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

المصطفى أبو الخير