تقرير دولي يتوقع تراجع نمو اقتصاد المملكة بنسبة 1,6 في المائة

آخر تحديث : الأربعاء 4 أبريل 2018 - 10:44 صباحًا

المدينة24 :

توقعت مؤسسة “فيتش رايتينغ” تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي بالمغرب، مشيرة إلى أنه سينزل من 4.6 في المائة خلال السنة الماضية إلى ثلاثة في المائة العام الحالي قبل أن يعاود الارتفاع تدريجيا ليصل إلى 3.8 في المائة العام المقبل.

وعزت المؤسسة الإئتمانية، ضمن تقرير حديث لها، تراجع النمو بالمملكة إلى ضعف الإنتاج والتحصيل الزراعي، مشيرة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الزراعي لن يرتفع إلا بشكل طفيف في عام 2018 على الرغم من المستوى الجيد للتساقطات المطرية؛ وذلك نتيجة للتأثر بالموسم الزراعي الطفيف خلال 2016/2017.

واعتبر التقرير أن آفاق الاقتصاد الكلي متوسطة الأجل مستقرة، متوقعا أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي يبلغ 3.8 في المائة في الفترة 2017-2019، تماشيًا مع متوسط العشر سنوات البالغ 3.9 في المائة.

وقال المصدر نفسه إنه “على الرغم من التوسع المستمر في مرافق التصنيع التي تمولها الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وخاصة في صناعة السيارات، لم يكتسب النمو غير الزراعي زخمًا”. ويعزى ذلك إلى ما تم وصفه بـ”العوائق الهيكلية المستمرة”، والتي ذكر من بينها النقص في العمالة الماهرة، والتأخير الطويل في الدفع في القطاعين العام والخاص، والحجم الكبير للقطاع غير الرسمي والعوائق التي تحول دون المنافسة.

وأبرزت “فيتش رايتينغ” أن “الحكومة المغربية تحاول معالجة هذه العوائق من خلال تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تعزز النمو تدريجياً، وتوسيع نطاق تقديم الخدمات العامة وتعزيز الاستثمار العام في قطاعي الطاقة المتجددة والنقل”.

على صعيد آخر، توقعت المؤسسة الائتمانية أن يتم تغطية أكثر من 70 في المائة من احتياجات التمويل للحكومة من المصادر المحلية على مدار العامين المقبلين، متوقعة كذلك أن تزيد الحكومة ببطء من مرونة سعر الصرف من خلال التوسع التدريجي في تدفقات تعويم الدرهم على مدى السنوات المقبلة، قائلة إن “الانتقال إلى الهدف المعلن من قبل السلطات حول نظام كامل التعويم يبقى احتمالًا بعيد المدى”.

2018-04-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

Moujahid Jabir