أول اجتماع للبنوك المركزية الخليجية منذ الأزمة القطرية

آخر تحديث : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 7:31 صباحًا

انطلق في الكويت الاجتماع الـ69 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي لست، وهو الأول منذ الحصار على قطر، وسط تأكيد على ضرورة مواجهة التحديات وتوحيد الجهود لتحقيق الوحدة الاقتصادية الخليجية.

ويستضيف بنك الكويت المركزي الاجتماع، وذلك بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني.

ويناقش المحافظون سبل دعم الاستقرار النقدي وتطوير البنى الأساسية لأنظمة الدفع والتسوية في دول الخليج.

كما سيبحث الاجتماع تقريرا أعدته الكويت في هذا الصدد، حيث يعمل البنك المركزي الكويتي على إنشاء نظام جديد باسم نظام الكويت الحديث للمدفوعات لخدمة قطاع الخدمات المالية وتسهيل عملية الربط مع دول الخليج بهدف دعم النظام المصرفي الرقمي مستقبلا.

وأفادت مراسلة الجزيرة في الكويت سمر شدياق بأن أبرز ما يتطرق له الاجتماع اليوم هو ارتباط العملات الخليجية -باستثناء الكويت- بالدولار في ظل تراجع سعر العملة الأميركية.

كما أفادت بأن الاجتماع سيتناول قضية الضريبة على القيمة المضافة.

ونقلت مراسلة الجزيرة عن محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل تأكيده أن الاجتماع ينعقد في ظل أجواء سياسية مؤلمة، مشددا على ضرورة مواجهة التحديات بما يعود بالفائدة على النظام النقدي والمصرفي لدول مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الهاشل تأكيده اليوم على ضرورة استجابة دول مجلس التعاون للتحديات بيقظة وحصافة، سواء المتعلقة بالأجواء الإقليمية أو التوترات السياسية أو الاستقطابات العالمية لمواصلة مسيرة الرخاء والاقتصاد المستدام.

كما نقلت مراسلة الجزيرة عن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني تأكيده على ضرورة توحيد الجهود الخليجية للتوصل إلى الوحدة الاقتصادية المنشودة في العام 2025.

وقالت مراسلة الجزيرة إن بعض المراقبين يعتقدون أن الاجتماع يتخذ طابعا بروتوكوليا بعيدا عن الأمور الفنية بسبب طغيان الأجواء السياسية على الجوانب الاقتصادية.

وأشارت إلى أن الكثير من الملفات الاقتصادية كانت مطروحة خليجيا، وكان متوقعا لها أن ترى النور لكن الأزمة الخليجية عطلت تنفيذ الكثير من هذه المشاريع المشتركة.

2018-03-13 2018-03-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

Moujahid Jabir