محكمة مراكش تصادر “صحيح البخاري نهاية اسطورة”

آخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2018 - 6:53 مساءً

المدينة24:

قضت المحكمة الابتدائية بمراكش سحب كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة” لمؤلفه “رشيد ايلال” من مكتبة بالوحدة الرابعة الداوديات في مدينة مراكش، بناءً على مقتضيات المواد 71 و104 و106 من قانون الصحافة والنشر.   .

وعللت المحكمة هذا الحكم بكون الكتاب، يمس بالأمن الروحي للمواطنين، والمخالف للثوابت الدينية، المتفق عليهاوكان الوالي السابق لولاية جهة مراكش – آسفي قد وضع، في شهر أكتوبر الماضي، شكاية لدى المحكمة الابتدائية في مراكش، يطالب فيها بسحب الكتاب.  .

وسبق منع توقيع كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة” بقاعة الاجتماعات الكبرى، التابعة للمجلس الجماعي لمراكش، حيث فوجئ منتدى المغرب المتعدد، الجهة المنظمة للحفل، بمنع استغلال القاعة، على الرغم من استكمال كل الإجراءات الإدارية، والمسطرية من أجل الحصول على الترخيص.

 يذكر أن كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة”، خلف ضجة كبيرة باعتبار أنه يتضمن عددا من النقاط المثيرة، ويشكّك في الأحاديث النبوية، إلى درجة دفعت عددا من المشايخ إلى إعلان ضرورة إحراق الكتاب.  .

وسبق للأيام أن حاورت رشيد ايلال الذي اعتبر أن كتابه “صحيح البخاري نهاية أسطورة”، أول كتاب جامع مانع يناقش ما يعتقده خرافات تحيط بصحيح البخاري، ومؤلفه محمد ابن اسماعيل.

2018-03-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :تلتزم “المدينة24” بنشر كافة التعليقات التي ترد من القراء، باستثناء التي تسيء للدين والمقدسات أو تتضمن تحقيرا أو تجريحا للشخصيات العامة أو تحمل ألفاظا خادشة للحياء والذوق العام أو عبارة عن تصفية حسابات مع الكاتب دون نقد الموضوع. - أسبقية النشر تُعطى للتعاليق المكتوبة بالعربية. - يرجى إرسال التعليق مرة واحدة. - تحذف آليا جميع التعاليق المكررة والمرسلة عدة مرات. - تحذف جميع التعاليق غير مفهومة المعنى. - تحذف جميع تعاليق السب والشتم المجاني والتنقيص من أحد المعلقين أو الكتاب. - يمنع كتابة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إلا عند الضرورة. - يمنع الإعلان والإشهار لمواقع أخرى.

قد لا تنشر بعض التعليقات “سهوا” لأن المتطوعين الذين يقومون بالإشراف على التعاليق يتعاملون مع المئات منها يوميا وبالتالي فمن غير المستبعد أن لا تنشر بعض الردود لأسباب تقنية. - الاقتراحات والمساهمات والملاحظات... يرجى إرسالها إلى بريد الموقع وليس عبر التعليقات : almadina24web@gmail.com

Joubair Abderrahmane